الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

الدورة الثانية لملتقى الإمارات للإبداع الخليجي في 6 ديسمبر

الدورة الثانية لملتقى الإمارات للإبداع الخليجي في 6 ديسمبر


حبيب الصايغ: نسعى إلى خلق شراكات مع المؤسسات الثقافية

آخر تحديث:الثلاثاء ,15/11/2011





الشارقة - عثمان حسن:

شهد مقر اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات صباح أمس انعقاد مؤتمر صحفي للإعلان عن فعاليات الدورة الثانية لملتقى الإمارات للإبداع الخليجي الذي ينطلق ما بين 6 إلى 8 ديسمبر/ كانون الأول المقبل تحدث فيه كل من الشاعر حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة الاتحاد والكاتبة أسماء الزرعوني أمين عام الملتقى نائب رئيس الاتحاد .













وأكد الصايغ أن الملتقى يعقد بدعوة من مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام وبرعاية من طيران الإمارات، وفي هذا الصدد أكد الصايغ أن مركز سلطان بن زايد يسعى لخلق شراكات مع المؤسسات الثقافية ليتسنى نقل نشاطاتها إلى الجمهور الإماراتي حيثما وجد، واعتبر الصايغ هذا الملتقى بمثابة تجمع خليجي قد يصبح في المستقبل حدثاً ثقافياً عربياً ذا بال، وهو يشكل خطوة في رصيد الفعل الثقافي الذي تطلع به المؤسسات الأهلية في موازاة مؤتمرات وزراء الثقافة العربية، كما دعا الصحافة الثقافية إلى ترتيب معاييرها بشأن التغطية الإخبارية الثقافية حيث لاحظ تفاوتاً وانتقائية ما بين صحيفة وأخرى، مؤكداً الدور الذي يلعبه الاتحاد باعتباره جسماً إبداعياً في تفعيل الشأن الثقافي .



وأعلن الصايغ عن جملة من النشاطات المتعلقة بالاتحاد من بينها تأسيس موقع إلكتروني “حي وتفاعلي” يخدم الكتّاب أعضاء الاتحاد، ويشرف عليه عضو مجلس الاتحاد الكاتب حارب الظاهري . كما نوه بأن الاتحاد سيطلق خلال فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب إصداراً رابعاً، وهو مجلة “قاف” المختصة بالشأن الشعري ويشرف عليها الشاعر إبراهيم الهاشمي .



وعلى هامش المؤتمر هنأ الصايغ الأديب محمد المر باختياره عضواً في المجلس الوطني الاتحادي، كما تفاءل بامكانية أن يعكس هذا الاختيار هموم وتطلعات الكتّاب الإماراتيين لكي تنقل إلى أصحاب الشأن .



وتمنى الصايغ أن يكون الملتقى في دورته الثالثة عاكساً لتطلعات أهل الشأن الثقافي، وقال إن تنظيم الاتحاد لهذا الملتقى يصب في خانة سعي الاتحاد لممارسة نشاطات نوعية، تكتسب صفة الديمومة وإن ذلك يجيء في سياق السمعة الطيبة التي اكتسبها اتحاد الكتّاب في المحافل العربية .



من جانبها نوهت أسماء الزرعوني بأسماء الكتّاب الخليجيين المشاركين في الملتقى الذين يتوزعون على 8 أقطار خليجية وهم: عبدالله خليفة، وفوزية رشيد من البحرين، ونورة الخنجي، وعبدالله محمد العاوي “قطر”، ومحمد بن حسين الحرز، ومحمد البشير، وهاني خميس الحجي “السعودية”، ويحيى المنذري، وهدى الجهوري، ومنى السليمية من “عمان”، ومنى الشافعي، وباسمة العنزي، وفهد الهذال من الكويت، ومحمد عمران، وابتسام القاسمي، والدكتور عبدالقوي العفيري “اليمن”، والدكتور رسول محمد رسول والدكتور فاضل ثامر، وحميد المختار “العراق”، إضافة إلى عدد من الكتّاب الإماراتيين منهم محمد الحربي، ومحسن سليمان، وعائشة عبدالله، وباسمة يونس، وناصر الظاهري، وإبراهيم مبارك، وعلي الهاملي، وناصر جبران .



وتنطلق فعاليات الملتقى صباح السادس من ديسمبر /كانون الأول المقبل من مقر الاتحاد، كما تنقل فعاليات اليوم الثاني إلى دبي في مقر ندوة الثقافة والعلوم، أما اليوم الثالث فسيكون في ضيافة فرع الاتحاد في إمارة رأس الخيمة .



ليست هناك تعليقات: